نسخة تجربية

أمير منطقة عسير

صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز

ولد في مدينة الرياض عام 1373هـ الموافق 1953م تلقى تعليمه الابتدائي بمدارس الثغر بمدينة جدة ثم واصل تعليمه المتوسط والثانوي في معهد العاصمة النموذجي بالرياض حصل على درجة البكالوريوس في السياسة والاقتصاد من جامعة سان ماتيو بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية نشأ في بيت والده الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله وتأثر بمجلسه واختلط بزواره من العلماء وأصحاب الفكر.

أبرز الأعمال التي تقلدها سموه

  1. عين نائبا لأمير منطقة عسير بالمرتبة الممتازة عام 1424هــ.
  2. عين أميرا لمنطقة عسير بتاريخ 28/4/1428هــ.
  3. تولى رئاسة مجلس التنمية السياحي بمنطقة عسير منذ عام 1424هــ وحتى الآن وأسهم في تطوير وإثراء برامجها.
  4. رئيسا لمجلس إدارة جمعية البر بأبها.
  5. رئيسا لمجلس إدارة جمعية رعاية الأيتام آباء بأبها.
  6. رئيسا للجنة السجناء والمعسرين.
  7. رئيسا لمجلس الاستثمار بمنطقة عسير.
  8. رئيسا فخريا للجمعية السعودية لجراحة الأوعية الدموية.
  9. تبنى إنشاء مؤسسة الملك خالد الخيرية عام 1420هـ وأسهم في إدارتها وتولى مهام نائب رئيس مجلس الأمناء منذ إنشائها و حتى الآن.
  10. رئيس مجلس إدارة عدد من الشركات من أبرزها (الشركة العربية للطباعة والنشر- شركة المنهل)

الهويات

  1. يولي سمو الأمير اهتماما خاصا برياضة الفروسية إيمانا منه بآثارها الإيجابية ويعد واحد من أهم أقطابها في المملكة ومن كبار ملاك الخيل في المملكة بالإضافة إلى إسهامه في تطويرها على الصعيدين المحلي والعربي.
  2. يولي سمو الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز اهتماما بالشعر إيمانا منه بأهميته ويدعم سموه منتديات الشعر ويرعى مناسباتها.
  3. يهوى سمو الأمير فيصل رياضه الصيد ويمارسها في أوقات فراغه كما يهوى سموه القراءة وخاصة الكتب الدينية والإدارية.
  4. عرف عن سمو الأمير فيصل نبل أخلاقه وإنسانيته وحبه لأعمال الخير ومساعدته للمحتاجين ووقوفه إلى جانب الحق.
  5. يحظى سمو الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز بالتقدير على الصعيد الإداري والثقافي والرياضي في المملكة وخارجها نظرا لجهوده البناءة وإسهاماته المتعددة.

تفاصيل عن منطقة عسير

المناخ - تسميتها عسير - طبيعة المنطقة

تقع منطقة عسير في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية بين خطي الطول ( 41 ) و ( 44 ) وخطي عرض ( 17.5 ) و ( 20.5 ) وعلى ارتفاع يزيد عن 3000م عن سطح البحر تتوسط بين منطقة مكة المكرمة شمالا وغربا ومنطقة الرياض شرقا ومنطقة نجران جنوبا ومنطقة جازان من الجنوب الغربي وساحل البحر الأحمر غربا، وتقدر مساحة منطقة عسير بأربعمائة ألف كيلومتر مربع.

تسميتها بعسير
سميت عسير و ذلك لعسر وصعوبة جغرافية تضاريسها حيث فيها الجبال الشاهقة والطرق العسرة , وقد أطلق أسم عسير أيضاً على مجموعة جبال شامخة الذروة مترامية الأطراف تتخللها أودية وشعاب وعرة المسالك ملتوية المأتي خصبة التربة مملوءة السكان ومن أهم تلك الأودية وادي بيشة ويحد قبيلة عسير شمالاً بلاد غامد وزهران ، وجنوباً بلاد قحطان ودرب بني شعبه ، وشرقاً بلاد شهران ، وغرباً ساحل البحر الأحمر وتتبع منطقة عسير إدارياً قديماً وحديثاً القبائل التالية :قبيلة معاوية وبلادهم بيشة , قبيلة عسير وتنقسم إلى سراة وتهامة وقبائل عسير السراة هي [ بني مغيد , ربيعة ورفيدة , بني مالك , علكم] وتهامة عسير [رجال المع وتضم عدة قبائل ] , قبائل قحطان وتضم قالب:قبائل رفيدة؛ عبيدة؛ بني بشر ؛ شريف ؛سنحان ؛ الحباب ؛ جحادر، شهران , رجال الحجر [ بللحمر ، بللسمر ، بني شهر ، بني عمر ] , بللقرن , شمران ، بارق ، محائل ، قنا والبحر ويطلق على مجموعها اسم قبائل منطقة عسير وعاصمتها الجامعة أبها

الموقع الجعرافي

منطقة عسير إحدى المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد ومقر الإمارة فيها هي مدينة أبها , تبلغ المساحة الجغرافية لمنطقة عسير 81,000 كم² بعدد سكاني 1,563,000 نسمة . تتصل منطقة عسير بحدود صغيرة مع اليمن جنوبياً كحدود دولية , وتشتهر المنطقة عسير بالطبيعية الجغرافية الوعرة والمتنوعة . وكما تعرف مدن كبرى منها مدينة أبها العاصمة الإدارية للمنطقة , مدينة خميس مشيط أكبر المدن التجارية بالمنطقة. تقع منطقة عسير في وسط الجزء الجنوبي الغربي للمملكة بين خطى عرض 17.25 و 19.50 شمالاً. و خطى طول 50,00 و 41,50 شرقاً و تقدر مساحة المنطقة بنحو (80,000) كيلو متراً مربعاً . و تمتد منطقة عسير من حدود الدرب و الشقيق و بيش (منطقة جازان) في الجنوب الغربي إلى حدود اليمن في الجنوب الشرقي . و من حدود وادي الدواسر (منطقة الرياض) في الشمال إلى رنيه(منطقة مكة المكرمة) إلى غامد و زهران (منطقة الباحة) إلى منطقة مكة المكرمة في السهل الساحلي التابع للقنفذة .كما تحدها من الشرق إمارة منطقة نجران . و من الغرب محافظة القنفذة و جزء من ساحل البحر الأحمر

طبيعة منطقة عسير

  1. منطقة السهول الشرقية : ينحدر منها شرقا وادي بيشه وتثليث وهذه المنطقة التي تزدهر على ضفتيها الزراعة نظرا لتوفر المياه وخصوبة الارض وتنتج المنطقة التمور والخضروات وبعض الحمضيات واهم المدن ( بيشه وتثليث ) .
  2. منطقة المرتفعات " سلسلة جبال السروات " القلب النابض للمنطقة وأكثرها كثافة في السكان تمثل أعلى ارتفاع في سلسلة جبال السروات حيث يتراوح ارتفاع تهلل وشعف آل ويمن بين 10.000 و 11.000 قدم حيث تقع قرية السوده وشعف رهمة والسقى واهم المدن ( أبها _ خميس مشيط _ احد رفيده _ ظهران الجنوب _ سراة عبيدة _ تنومة _ النماص ) .
  3. منطقة تهامة الاصدار الجزء الواقع بين سلسلة الجبال والسهول الساحلية تنتشر بها كثير من القرى والمراكز على سفوح الجبال واهم المدن ( رجال المع _ محايل _ بارق _ المجاردة).
  4. منطقة تهامة الساحلية السهول الساحلية التي تقع على شاطئ البحر الاحمر ترتفع فيها الحرارة صيفا وتعتدل شتاء تمتاز بشواطئها الجميلة واهم مراكزها ( الحريضة _ القحمه _ البرك _ الرقبة _ عمق _ سعيدة الصوالحة ) .

المناطق السياحية

منتزه السودة علي بعد 25 كلم من مدينة أبها وعلى ارتفاع 3000م عن سطح البحر تقع قمة جبل السودة وهي أكبر الواقع المطورة في منتزه عسير الوطني حيث تبلغ مساحتها 883هكتاراً ، وينفرد هذا الموقع دون سواه بخصائص بيئية خلابة يندر تواجدها في بقاع الأرض ، ففيه تسقط أعلى نسبة أمطار في منطقة عسير و تكسوه بغزارة غابة كثيفة من أشجار العرعر وتتباين هذه المنطقة المرتفعة في توزيع غطائها النباتي و طبوغرافيتها بين الأرض المستوية و الحواف المنحدرة و الانكسارات الحادة وتتخللها جميعاً أشجار العرعر داكنة الخضرة بفعل غزارة المطر و ارتفاع نسبة الرطوبة في المنطقة حيث تعانق السحب قمم الجبال باعثةً الانتعاش و الحيوية تملأ النفس بالانشراح و البهجة ، كما يمكن مشاهدة بعض الصخور المنحوتة بكتابات ورسوم تتحدث عن حقبة جاوزت 3000سنة خلت ، كما تتاح الفرصة عن النزول في عمق المنحدرات لمشاهدة أنواع الحياة الفطرية. لقد هيئ هذا الموقع بكافة الخدمات اللازمة لرواده من طرق إسفلتية تربطه بمدينة أبها و القرى المجاورة و مواقف للسيارات وممرات للمشاهد الطبيعية و الجسور الخشبية وطاولات ومقاعد النزهة و أماكن الطهو و التسوق و دورات المياه ومناطق المخيمات ومطلات مثبت عليها المناظير المكبرة لمشاهدة المناظر الرائعة لسهل تهامة والأودية والقرى المجاورة ، كما زود الموقع بالمياه و الكهرباء و الحراسة. كما أدخلت التقنية الحديثة بهاذا المنتزه من خلال إنشاء العربات المعلقة (التلفريك ) لتصل بزواره إلى منتزه العوص برجال ألمع حيث يوجد متحف رجال ألمع و المكتبة التراثية والقصور الأثرية الشامخة.